<<<==ayat berikutnya

Al-Qashash ayat ke 30

ayat sebelumnya ===>>


فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِىَ مِن شَٰطِئِ ٱلْوَادِ ٱلْأَيْمَنِ فِى ٱلْبُقْعَةِ ٱلْمُبَٰرَكَةِ مِنَ ٱلشَّجَرَةِ أَن يَٰمُوسَىٰٓ إِنِّىٓ أَنَا الـلَّـهُ رَبُّ ٱلْعَٰلَمِينَ

Kajian kata

ٱلْأَيْمَنِ pada surat Al-Qashash ayat ke 30

Bacaan dalam tulisan arab latin al-aymani
Arti kata ٱلْأَيْمَنِ sebelah kanan
Jumlah pemakaian kata ٱلْأَيْمَنِ dalam AlQuran dipakai sebanyak 2 kali
Kata ٱلْأَيْمَنِ tersusun dari kata dasar dengan suku kata ي م ن
huruf pertama k1=ي , huruf kedua k2=م, dan huruf ketiga k3=ن
Makna dari kata dasar ي م ن :Kata dasar ini sebagai kata benda berkaitan dengan makna wakil, pengawas, komisaris, rasa, suasana, rabaan, pengurus yayasan.

Kata dasar ini sebagai kata kerja berkaitan dengan makna memastikan, menjamin, mengasuransikan, menentukan, menanggung, mempertanggungkan, mewalikan, memperwalikan, jamin, percaya, merasa, merasakan, berasa, terasa, pikir, meraba, kira, menjamah, menggagap, memperasakan, mengganti rugi, memperjempuntukan, tanggung, berhati-hatilah.

(Kami mohon maaf jika ada keterkaitan makna yang tidak tepat. Keterkaitan makna ini diambil begitu saja dari makna kata dasar diambil dari google. Keterkaitan makna dari kata dasar ini
belum dilakukan koreksi dan perbaikan untuk makna yang tepat untuk dipakai memahami makna secara langsung dari AlQuran. Terkadang keterkaitan makna ini bisa jadi lawan katanya, walau jarang tentunya).
Pesan kami bahwa AlQuran pasti benar, sedang keterkaitan makna ini tentu bisa jadi ada penyimpangan atau ketidak sesuaian makna.
Jumlah pemakaian pola dasar ي م ن dalam AlQuran 81 kali, yang terdiri dari dipakai kata benda sebanyak 78 kali, dipakai kata kerja sebanyak 3 kali

Kajian kata ٱلْأَيْمَنِ ditinjau dari aspek tatabahasa :

1. kata benda : kata ٱلْأَيْمَنِ termasuk dalam jenis kata benda.

adapun yang dimaksud dengan kata benda meliputi kata yang menerangkan tempat, barang, nama, waktu, kondisi serta kata yang menerangkan sifat seperti kesenangan. kata benda ini bentuk dan formatnya tidak dipengaruhi oleh waktu, baik waktu yang lalu, waktu sekarang atau waktu yang akan datang.

2. jamak tidak teratur : kata ٱلْأَيْمَنِ ini merupakan bentuk jamak tidak teratur, artinya jamak yang tidak ditandai dengan tanda-tanda jamak seperti ûna ( ونَ ), îna ( ينَ ), âti ( اتِ ) ,âtu ( اتُ ). dalam pemakaian jamak tidak teratur seperti ini mengunakan bentuk perempuan baik untuk kata kerjanya atau kata sifatnya.

3. memiliki kata sandang al : kata sandang al ( اَل ). yang melekat pada kata benda ٱلْأَيْمَنِ ini memberikan arti bahwa kata benda yang ditunjuk telah jelas, atau paling tidak bahwa kata benda ini pernah dibahas atau diketahui dengan jelas. awalan al ( اَل ) ini dalam bahasa inggris adalah kata sandang the. setiap kata yang menggunakan kata sandang al ( اَل ) tidak pernah memiliki akhiran dengan tanwin.

4. keterangan tempat : kata ٱلْأَيْمَنِ ini tergolong kata yang menerangkan posisi atau tempat. untuk jenis kata yang menerangkan posisi atau tempat ini tidak memiliki aturan khusus (tasrifan). selain itu tempat yang diterangkan dapat berupa tempat yang nampak atau tempat abstrak dalam bahasa arab kata tempat ini tergolong sebagai kata benda.

5. kata benda tanpa berakhiran tanwin (n) : kata ٱلْأَيْمَنِ ini merupakan jenis kata benda yang berakhiran tanpa tanwin, kata benda tanpa akhiran tanwin ini dapat memiliki akhiran a ( َ ), i ( ِ ) atau u ( ُ ). untuk kata benda ini,. untuk kata benda ini, akhiran yang digunakan adalah i (kasrah). bentuk akhiran (apakah berakhiran a,i atau u), hal ini tergantung pada kata sebelumnya. akhiran i (kasrah) disebabkan karena kata sebelumnya menggunakan kata yang menyebebakan kata berikutnya berakhiran kasrah.

Pemakaian kata dasar ي م ن pada AlQuran

 


Kata semacam dalam Al-Quran berikut ayat-ayatnya

 

وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ Al-Ahzab 50
إِلاَّ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ Al-Ahzab 52

 

لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ Saba' 15

 

وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا Thaahaa 69

 

يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِه Al-Hadiid 12
مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِه At-Tahriim 8

 

إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِم ثَمَنًا قَلِيلاً Ali-Imran 77

 

وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ Al-Baqarah 267

 

وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُ أَن تَبَرُّواْ Al-Baqarah 224

 

فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ An-Nisa 43
فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ Al-Maidah 6

 

وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَامُوسَى Thaahaa 17
وَلاَ تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ Al-Ankabuut 48

 

فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً Al-Isra 71
يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ Az-Zumar 67
فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ Al-Haaqqah 19
فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ Al-Inshiqaaq 7

 

فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ Ash-Shaafaat 93
لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ Al-Haaqqah 45

 

أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ Al-Maidah 108
أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ Al-Qalam 39

 

أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ An-Nisa 3
وَالْمُحْصَنَا مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ An-Nisa 24
فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ An-Nisa 25
وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ An-Nisa 33
وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ An-Nisa 36
وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ An-Nuur 33
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنك الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ An-Nuur 58
هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم Ar-Ruum 28

 

أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ An-Nuur 31
وَلاَ نِسَائِهِنَّ وَلاَ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ Al-Ahzab 55

 

فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَآدِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ An-Nahl 71
إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ Al-Mu'minuun 6
وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ Al-Ahzab 50
إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ Al-Ma'arij 30

 

لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ Al-Baqarah 225
لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ Al-Maidah 89
ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ Al-Maidah 89
قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ At-Tahriim 2

 

وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُواْ أَهَـؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ Al-Maidah 53
أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ Al-Maidah 108
وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءتْهُمْ آيَةٌ لَّيُؤْمِنُنَّ بِهَا Al-An'aam 109
وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ Al-A'raaf 17
وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لاَ يَبْعَثُ اللّهُ مَن يَمُوتُ An-Nahl 38
وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ An-Nuur 53
وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءهُمْ نَذِيرٌ Faathir 42

 

وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ Al-Maidah 89
تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ An-Nahl 92
وَلاَ تَتَّخِذُواْ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا An-Nahl 94

 

وَإِن نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ At-Taubah 12
أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُمْ At-Taubah 13
اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ Al-Mujaadilah 16
اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ Al-Munaafiquun 2

 

إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ At-Taubah 12

 

يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَآئِل سُجَّدًا لِلّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ An-Nahl 48
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ Al-Kahfi 17
وَنُقَلِّبُهُم ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ Al-Kahfi 18
قَالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ Ash-Shaafaat 28
إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ Qaaf 17
وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ Al-Waqii'a 27
وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ Al-Waqii'a 27
لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ Al-Waqii'a 38
وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ أَصْحَابِ الْيَمِينِ Al-Waqii'a 90
فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ Al-Waqii'a 91
عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ Al-Ma'arij 37
إِلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ Al-Muddaththir 39

 

فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ Thaahaa 39

 

فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاه فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا Al-A'raaf 136
أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ Thaahaa 39
فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ Thaahaa 78
ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا Thaahaa 97
فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ Al-Qashash 7
فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُم فِي الْيَمِّ Al-Qashash 40
فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُم فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ Adz-Dzaariyaat 40

 

فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ Al-Waqii'a 8
فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ Al-Waqii'a 8
أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ Al-Balad 18

 

وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ Al-Maidah 89
وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا An-Nahl 91

 

وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا Maryam 52
فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ Al-Qashash 30